أسئلة وإستفسارات

هل هناك أدوية لعلاج زيادة التعرق؟

Name: محمد علي

الرأي/ الاستفسار:

نص الرسالة: السلام عليكم ورحمة وبركاته’’في البداية أشكركم علي جهودكم الطيبة في أنشاء هذا الموقع الإلكتروني الرائع الذي يضاف إلى رصيدكم الخير في مساعدة أخواننا في اليمن والخارج .
أود أن أسائلكم عن دواء أسمه  (drysol) وهو عبارة عن محلول كلوريد الألمنيوم 20% لعلاج زيادة عرق اليدين والقدمين في حالة توفره عندكم بالصيدلية يرجى أبلاغي عن ذلك .

ثانيا في حالة هل ممكن تحضير ذلك المحلول كلوريد الألمنيوم 20 % عندكم .

ثالثا: إذا فيه أدوية أو أجهزة أثبتت فعاليتها في علاج زيادة العرق أتمنى أن تخبروني ولكم جزيل الشكر والعرفان وكان الله معكم ودمتم في صحة وعافية .

الرد:

أخي العزيز:

نشكرك على هذه الرسالة.

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج فرط التعرق. كما يمكنك الأخذ أيضا ببعض الاحتياطات الواردة أدناه

العلاج المُتاح من الأخصائي:  

1- حقن البوتوكس Botox injections التي تحتوي على " البوتيولينوم توكسين " (botulinum toxin )   في المنطقة المصابة , خصوصًا الآباط , يمكن أن يقلّل أو حتّى يوقِّف التعرق لمدّة أربعة إلى تسعة أشهر ، وهذا الاستخدام مصرح به من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية.

2- حاصرات المستقبلات المسكارينية مثل البروبانثيلين Propantheline عن طريق الفم و أوكسيبيوتيمين Oxybutynin و بنزاتروبين Benzatropine و جلايكوبيرولات  Glycopyrrolate تقلل التعرق ، لكنها للأسف يمكن أن يسبّب الرّؤية المطموسة أو تغيم الرؤية (زغللة) ، جفاف الفم و الإمساك واحتباس البول.

3- المداواة الأيونيّة (iontophoresis) متاحة في بعض أقسام المستشفيات . يُمرر تيّار كهربائيّ منخفض عبر سطح الجلد يوميًّا لمدّة عدّة أسابيع مما يوقِف إفراز العرق . ثم تصبح الجلسات مرة واحدة أسبوعيّاً أو أقلّ . قد ينشأ أحيانًا تهيُج ، وعرَضيّاً ، التهاب بالجلد

4- المداواة الأيونيّة بواسطة طاقة البطّاريّة : جهاز الدريونيك (Drionic device) أقلّ قوّة من النوع الموجود بالمستشفى لكنّه أنسب في الاستعمال

5- خفض النشاط السمبَثاوى كيميائيّاً أو القَطع السمبَثاوى الجراحي ( كثيرًا بجراحة المناظير) هي عمليّات تُجرى في الأعصاب السمبثاوية (الودّيّة) الفِقريّة ، و تقلّل التعرق إلى حدّ بعيد . ولكن ، للأسف ، أثرها قد لا يكون دائم ، و يُصَاحَبها دفء وجفاف بالجلد غير مرغوب فيه . ويقتصر هذا النوع من العلاج على الحالات الأشد إصابة بفرط التعرُق

6- الجراحة التجميلية لإزالة الجلد المحتوى على الغدَد العَرَقيّة في الآباط عملية كبرى تتطلب عادةً ترقيع الجلد .

7- حاصرات مستقبلات بيتا (Beta blockers) مثل بروبرانولول Propranolol   أيضا قد تكون مفيدة لعلاج الضغط العصبي الذي يؤدي إلى فرط التعرق و له بعض الأعراض الجانبية مثل: الشعور العام بالتعب كما أنّه غير ملائم لهؤلاء المصابون بالرّبو أو بأمراض الأوعية الدموية الثّانويّة.

الاحتياطات العامّة

1- مضادّ التعرُق Antiperspirant (البخاخ ,العود , الكرة الدوارة و الدهان) . اختر تركيبة بدون رائحة محتوية على ملح الألمنيوم aluminium salt مثل كلوريد الألمنيوم مناسبة لفرط التعرُق ، أو تلك اللّواتي صمّمن للاستخدام على الأقدام و الأيدي . مضادّ التعرق يجب أن يُسْتَعْمَل عندما يكون الجلد جافًّا ، بعد حمام ماء فاتر ، قبل النوم مباشرة . و يجب أن تُستخدم لمدّة عدّة ليالٍ متتالية بعد ذلك مرّة أو مرتين أسبوعيًّا . يمكن للمستحضرات الأقوى أن تسبب تهيّج الجلد .

2- الافرشة الداخلية الماصّة في الأحذية مفيدة, لكنّ قد تحتاج للاستبدال كثيرًا .

3- بودرة التلك و مسحوق نشاء الذّرة مناسبان لفرط التعرُق البسيط . طبّق بين أصابع القدم تحت الثدي و في ثنايا الجلد الأخرى .

4- الغسيل المتكرّر باستخدام صابون مزيل الرائحة يمكن أن يقلّل من الرّائحة و عدم الرّاحة, ولكن استعمال الصابون بإفراط فد يتسبّب في التهاب الجلد.

5- لا تلبس نفس الحذاء يومان على التّوالي, اتركه ليجف و زد عمره الافتراضي


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2010-07-31 (3652 قراءة)

[ رجوع ]
English
رأيك يهمنا





أسئلة وأجوبة
  • هل تم سحب هذا الدواء من السوق اسمه العلمي ريتودرين RITODRINE واسمه التجاري يوتوبار YUTOPAR
    تابع الجواب
  • أنا مصاب بمرض البهاق ولا أجد علاج له
    تابع الجواب
  • هل هناك آثار جانبية لليود المشع
    تابع الجواب
إجمالي الزيارات
565,803
ابن حيان فارما

للانتقال لموقع ابن حيان فارما
اضغط هنا